منتدى اللورد الشامل


www.ellord.logu2.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القلق اثناء فترة الامتحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور أحمد




العمر : 31
البلد : فى قلب ست الحبايب
العمل : طبيب بشرى
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: القلق اثناء فترة الامتحان   25th نوفمبر 2008, 6:40 am

دراسة بريطانية :
القلق الناتج عن الامتحانات يؤثر على الجهاز المناعي للطلاب...



أكدت دراسات حديثة أن التوتر والضغوطات النفسية تؤثر على الأداء الوظيفي للمخ وتؤدي إلى القلق وضعف المناعة عند الإنسان. وأوضح الباحثون في كلية الطب بجامعة برمنغهام البريطانية أن الضغوط النفسية الناتجة عن الامتحانات تؤثر على صحة الطلاب، لأنها تسبب انخفاض نسبة المناعة في الجسم . وأشار هؤلاء إلى أن القلق بسبب الامتحانات أو الخوف من الرسوب والفشل أو عدم الحصول على درجات عالية يؤثر على خلايا الدم البيضاء، ويضعف مهاجمتها للأجسام الغريبة ومقاومتها للأمراض الانتانية.
وقد أثبتت هذه الدراسات أن التوتر والضغط النفسي يؤثر على فعالية اللقاحات أيضا، حيث تؤثر الحالة الذهنية والمزاجية للإنسان على استجابة جسمه للقاحات المضادة لمرض التهاب السحايا "سي"، مما يثبت وجود علاقة وثيقة بين العوامل النفسية واستجابة الأجسام المضادة للقاحات. وأضاف الباحثين أن التهاب السحايا ينتج عن إصابة التهابية في الأغشية المغلفة للدماغ والحبل الشوكي، وعادة ما يكون التهاب السحايا البكتيري وخصوصا النوع "سي" أقل شيوعا من الفيروسي، ولكنه مهدد للحياة وقد يسبب الوفاة، مشيرين إلى أن اللقاح المضاد لهذا المرض يعطى للطلاب غالبا قبل دخولهم إلى الجامعة.
ووجد هؤلاء بعد متابعة 60 طالبا من طلاب الجامعة أجابوا على استبيانات حول الأحداث الحياتية والتوترات النفسية والحالة النفسية والمزاجية، والقدرة على التحمل والدعم الاجتماعي والسلوكيات الصحية، وجمع عينات من دمائهم لقياس تركيز الأجسام الوقائية المضادة لالتهاب السحايا "سي"، بعد تلقيهم مطعوم المرض أن التعرض لمستويات عالية من توترات الحياة ومشاعر القلق والضغط النفسي أدى إلى وجود مستويات منخفضة من الأجسام المضادة، مما يدل على أن الشعور بالتوتر هو الذي يولد الانخفاض في النشاط المناعي.
الضغوط النفسية والاجتماعية وقلق الامتحان......
يعتبر القلق من الامتحانات من المشكلات النفسية الشائعة .. وفيه يعاني الطالب من التوتر النفسي والإحساس بالخطر الوشيك ..ويختلف الأشخاص في تعاملهم مع هذا القلق ..
وبعضهم يتكيف معه بشكل إيجابي كأن ينظم أوقاته وينكب على دراسته وحفظه ويسيطر على الأفكار السلبية التي تراوده " قدر الإمكان "حول أدائه في الامتحان وحول النتيجة والمستقبل. والحقيقة " إن قليلاً من الخوف والقلق لا بأس فيه " .. لأنه طبيعي ..

والقلق الطبيعي ينشط الجهود الإيجابية للإنسان كي يتعامل مع الأمور الهامة والصعبة ومن ثم السيطرة عليها والنجاح فيها .

وبعضهم يغلبه القلق ويبقى باستمرار متوتراً عصبياً قليل النوم والأكل كثير الشرود والشكاوى وتتناقص إنتاجيته وأداؤه.. ومن الأعراض المرضية الشائعة في هذه الحالات.. الصداع ونقص الشهية وآلام البطن والإسهال المتكرر والغثيان والإقياء .. إضافة للدوخة والدوار والإحساس بعدم التوازن أحياناً أو بشكل متكرر.. وخفقان القلب وآلام الصدر . وهناك أعراض أخرى مثل الآلام العضلية المتنوعة والشعور بالتعب والإعياء وغير ذلك ..

وأما الأعراض النفسية الصريحة فهي
الترقب والخوف وتوقع الفشل والرسوب وصعوبات النوم والأحلام المزعجة والكوابيس ، إضافة للعصبية والنرفزة والتوتر ونقص التركيز والمثابرة وغير ذلك .. وكل ذلك من أعراض القلق المؤقت والعابر.. ولكنه يستدعي العلاج والدعم النفسي والاستشارة النفسية إذا كان شديداً ومستمراً ومعطلاً ..

ويرتبط القلق من الامتحان بتكوين الشخصية وحساسيتها وقيمها وتاريخها وثقتها بنفسها وقدرتها على التنافس وإثبات الذات.. والشخصيات المتوازنة تتعامل بشكل ناجح مع القلق ، بينما تضطرب الشخصيات النرجسية ، أو المدللة غير الناضجة، أوالخيالية في طموحها .
وأيضاً يرتبط القلق بالظروف الشخصية والأسرية والضغوط التي يتعرض لها الطالب من الأهل ومن المجتمع الكبير..
والتخويف الشديد من قبل الأهل يعتبر ضغطاً إضافياً على الأعصاب وعلى تحمل أزمة الامتحان ..
وكذلك جو الاستنفار في المنزل وقلق الأهل الواضح وتضخيمهم للمخاطر المرتبطة بالامتحان والحديث عنه طول الوقت . مما يتطلب مراجعة الأهل لأساليبهم وتعديل الأفكار الخاطئة المقلقة والمخيفة وتبني أفكاراً صحية وعملية وواقعية ..

وأن يأخذ الطالب بأسباب النجاح من حيث بذل الجهد في الحفظ والاستذكار والدراسة وبشكل مناسب دون إفراط أو تفريط .كما أن طبيعة الامتحان نفسه وتفاصيله لها دور واضح في زيادة الضغوط ونسبة القلق والخوف والتوتر ..والاختبارات الحاسمة والتي تحدد مستقبل الطالب المهني والحياتي مثل امتحان الثانوية العامة ترتبط بكمية أكبر من القلق .. وكلما زاد الغموض والعشوائية المرتبطة بالامتحان ونتائجه وكيفيته وتفاصيله كلما كان القلق أشد ..مما يطرح أهمية القيام بالتدريب والتعرف على الامتحان وأسلوبه وأسئلته بشكل كاف وصحيح ، وأيضاً يطرح أهمية التواصل بين الهيئات المسؤولة عن إعداد الامتحانات وتحضيرها وإجرائها، وبين الطلبة .
والامتحان ليس حلبة صراع مستحيل ضحيته الطالب المعذب العاجز.. حين يؤكد الامتحان على جهله ونقصه وضعفه ، بل هو مقياس منطقي للتحصيل والمعرفة المفيدة والتقييم الدراسي والذي يهدف إلى إعطاء كل ذي حق حقه. ولابد من تطوير الامتحانات باستمرار وتعديل ضغوطها بما يتناسب مع الحاجات الواقعية والتطورية للمجتمع وأجياله .. ومع الصحة النفسية للجميع.
وأخيراً ..لابد من التأكيد على ضرورة الاهتمام بجيل الطلبة في مختلف أعمارهم .. من خلال تخفيف الضغوط عليهم وتقديم العون اللازم لهم النفسي والعملي والواقعي ، وتوفير الفرص المناسبة لمستقبلهم الدراسي والمهني لمختلف مستوياتهم، وإعدادهم بشكل متوازن لمواجهة مراحل الحياة المختلفة بقوة وعزم وصبر وجد ومثابرة .. ولابد من التأكيد على ضرورة التعرف على خبرات الحياة المتنوعة والمواقف الصعبة و"الاستفادة من الفشل " في حال الرسوب أو الحصول على درجات متدنية في الامتحانات ، واعتبار ذلك فرصة حقيقة للتطور والتقدم والمراجعة لتنمية القدرات وتعديل الأخطاء والمضي نحو الأفضل دائماً .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمعة المنتدي




العمر : 36
البلد : في قلب الورد
العمل : معلمه
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: القلق اثناء فترة الامتحان   25th نوفمبر 2008, 7:12 am

-
-
- هههههههههههه والله صح ذكرتني الى فات ههههههههههههههههه

- بس موضوع حلو يااخوي احمممد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخاتم الاسود




العمر : 48
البلد : حبي لتركيا
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: القلق اثناء فترة الامتحان   25th نوفمبر 2008, 7:58 am

وهذا الموضوع ينطبق على المدرسين

أخ / د. أحـــــمد

أشكر ك وتسلم الآيادي

أرجو الافاده


أنا مدرس  Sad

تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصاروخ _الصاعد



العمر : 31
البلد : cairo
العمل : مهندس
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: القلق اثناء فترة الامتحان   6th ديسمبر 2008, 10:55 pm

فعلا وصدقت يادكتور احمد القلق اوحش حاجة قابلتنى وسببت لى مشاكل

مشكور على الموضوع الاكثر من ممتاز والرائع

تسلم ايديكى على الاباداع ده

تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القلق اثناء فترة الامتحان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللورد الشامل :: الاقـسـام الـعـامـة :: منتدى الـعـام-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
الافلام قناة تردد وطمطم الخاتم اللورد مشاهده الحكمة مصرية الشامل رمضان التحميل السعودى بوجى افيشات الاسود ترددات الاطفال اجمل زهرة النايل القديمه برنامج الايمان مبارك الشيخ