منتدى اللورد الشامل


www.ellord.logu2.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثعبان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eng.hassan

avatar

العمر : 34
البلد : egypt
العمل : engineer
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

مُساهمةموضوع: الثعبان   17th ديسمبر 2008, 8:00 pm




الثعبان


التعريف

الثعبان حيوان زاحف من ذوات الدم البارد، لها أنواع عديدة تختلف من بلد إلى آخر. وجدت على سطح الأرض منذ أكثر من 125 مليون سنة، ويفوق عدد الأنواع المعروفة منها اليوم عن 13000 نوع. ويقال كان لبعضها أرجل اندثرت مع مرور الوقت حتى تم الاستغناء عنها نهائياً ويدل على ذلك وجود نتؤات عظمية في جسمها تسمي بالمهاميز. للثعابين جسم طويل وهيكل عظمي مميز تتراوح فقـراته من 200 إلى 400 فقرة تساعد الثعبان في التحرك والعصر والسباحة بشكل فعال دون الحاجة إلى وجود أطراف كباقي الحيوانات.

يتراوح طول الثعابين من بضعة سنتيمترات إلى بضعة أمتار, جلدها مغطى بالحراشف وهي تبدل جلدها بين فترة وأخرى مما يساعدها على النمو.

متوسط عمرها 15 – 25 سنة, طريقة سيرها للانتقال من مكان لأخر تكون بالزحف وهناك حركات مختلفة للزحف لدي الثعابين فهناك مثلاً الالتواء الجانبي والالتفاف الجانبي والحركة الانقباضية وهي حركات تميز بعض الأنواع عن بعضها.
الثعابين بعضها سام وسام جدا وبعضها الأخر غير سام وتختلف سموم الثعابين باختلاف أنواعها, ولسمومها استخدامات طبية عديدة. تعيش الثعابين في كل مكان فبعضها يعيش على الأرض وبعضها يعيش بالماء وبعضها يعيش على الأشجار.
الثعابين حيوانات صماء لا تسمع لكنها تحس بطرق مختلفة، فلبعض الثعابين فتحات فوق منطقة الفم والتي تسمي الندبة عبارة عن رادار حراري بحيث يسمح للثعبان بالرؤية ليلاً أو في الظلام الدامس. أما اللسان التي تظهره أغلب الثعابين أثناء سيرها فهو متصل بتجويف في سقف الفم يسمى عضو جاكوبسون يساعدها على تذوق وشم الجزيئات الصغيرة العالقة بالهواء.




ما الفرق بين الأفاعي والثعابين؟

ان للافاعي أنيابا عليا متحركة تنثني للوراء عند اغلاق الفك ، بينما نابا الثعبان ثابتان لا ينثنيان . كما ان لبعض الافاعي حفرة عميقة بين الانف والعين ، لذلك يسمونها بذوات الحفر pit vipers . ويوجد ايضا فارق بين انواع السم .. سم الثعابين يدمر الجهاز العصبي ويؤدي لشلل الحجاب الحاجز وعضلات التنفس فالاختناق والثعابين البحرية سمها يدمر العضلات .
اما الافاعي فسمها يقتل عن طريق تدمير الاوعية الدموية وتهشيم الكريات الحمراء مما يؤدي لفشل الكلى والصدمة .




الثعبان الأصله

الصوره



التعريف

الأصلة أو البواء (بالإنكليزية: Boa) نوع من الثعابين الضخمة المتشرة في غرب آسيا وشمال افريقيا، كما تتواجد في أمريكا اللاتينية أيضا. يتراوح طول ثعبان البوا الناضج من 1.5 متر إلى 5.5 متر وينتمي هذا النوع من الثعابين إلى عائلة البُويدا، وبالرغم من حجمها تعتبر أفاعي هذا النوع في المراحل البدائية من تطورها مقارنة بالأنواع الأخرى، لكنها تتميز أيضا بولادتها لصغارها بدون أن تضع بيضا، بالاضافة إلى مقدرتها على تسلق الأشجار بالرغم من ثقل وزنها.

ثعابين الأصلة غير سامة، وتسمى أحيانا بالأصلة العاصرة وذلك لأنها تقتل فريستها بالعصر بعدما تلف جسمها حولها مما يؤدي إلى خنقها، ومن ثم تقوم بابتلاعها دفعة واحدة. غالبا ما تكون إناث البوا أطول من الذكور.




الاناكوندا


الصوره



التعريف

الأناكوندا هي فصيلة من فصائل البوءات وهي ثعبان كبير الحجم يصل إلى 8 أمتار في الوضع الطبيعي وهناك بعض الطفرات أن وصلت إلى 11 متر.

وهذي الأفعى موطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية (اناكوندا متطورة) و أما الأناكوندا الغير متطورة تعيش في استراليا .

والفرق بينهما أن الأناكوندا الاسترالية تبيض أما أناكوندا الأمازون تلد.

وهي ثعبان غير سام و لكن تقضي على فرائسها بالضم والضغط على الجسم حتا يتفتت عظمها وتتفجر عروقها ، وباستطاعتها بلع رجل بالغ كاملا وعند وجود فريسة أخرى ترمي ما في بطنها وتلتهم الفريسة.
وهناك نوعان من الأناكوندا :

الأناكوندا الخضراءEunectes murinus
أفعى الأناكوندا الخضراء تعتبر أكبر الأفاعي في العالم قاطبة, قد تعيش أفاع أخرى لفترة أطول، ولكن لا توجد أفعى في العالم تضاهي الأناكوندا في الطول والوزن فيمكن لأضخم أنواعها أن تنمو لتصل إلى طول تسعة أمتار ووزن 200 كيلوجراماً .

وعينا الأناكوندا وفتحتا الأنف تقعان في الجزء العلوي من رأسها لكي تتمكن من التنفس ورؤية فريستها أثناء غوصها تحت الماء. ولكي يجد ضالته، يصل قطر الافعى من نوع أناكوندا، التي تعتبر أفعى مائية، إلى 30 سنتيمتراً وتعتبر الأنثى أكبر حجماً من الذكر ومع أن الأناكوندا قد تتناول طعامها مرة أو مرتين في السنة إلا أنها تلتهم فريستها حية بادئة بالرأس ولأن فكيها مفصولان عن بعضهما البعض، فإن الأفاعي يمكنها أن تلتهم فريسة أكبر منها بكثير.

وعلى الرغم من أن الأناكوندا الخضراء تشتهر بكونها مفترسة للانسان، إلا أنها نادرا ما تهاجم الانسان . وتقتل الأناكوندا فرائسها بقوة العصر لا بالسم، والإمساك بإحداها يتطلب شخصين على الأقل والكثير من المهارة. والمهم عند الإمساك بها أن لا تسمح لها بتكوين حلقة حولك .

الأناكوندا الصفراء Eunectes notaeus والتي تكون أصغر حجما فقد تصل إلى 3 أمتار .




الكوبرا

الصوره



التعريف

الكوبرا الكوبرا أفعى من مجموعة الثعابين السامة. وأفعى الكوبرا نشيطة جدًا، وإذا استثيرت حركت ضلوع رقبتها فتبدو مسطحة. وهذه الحركة تجعلها تبدو وكأن لرأسها غطاء. وفي معظم الثعابين تبدو ضلوع الرقبة أقصر من ضلوع الظهر البعيدة، لكن الكوبرا تبدو ضلوع رقبتها أكثر طولاً. وهذه الضلوع مستقيمة الشكل تقريباً، وليست منحنية كضلوع الجسم. وللكوبرا طريقتان في استخدام سمها القاتل. البعض منها ينهش ضحاياه بأنيابه السامة الموجودة في مقدمة الفك العلوي. وبعضها الآخر يقوم بنفث السم في عين ضحيته. في هذه الأنواع تتخذ الأنياب شكلاً يتيح لها نفث السم للأمام عندما تعود الكوبرا برأسها للوراء. ويتم نفث السم بهذه الطريقة الفعالة عند نوعين من الكوبرا الإفريقية، ونوع آخر في شرق الهند .
ولايصيب السم المنفوث الإنسان بالأذى إلا في حالة دخوله العينين. إذ يسبب تهيجًا شديدًا، وقد يؤدي إلى فقد الإبصار، مالم تُغسل العينان فورا. وقد يُسبِّب النهش موت الإنسان خلال ساعات قليلة.

يبلغ طول الكوبرا الهندية المكتملة النمو نحو مترين، وقطرها نحو 15سم. ويتدرج لونها من المائل للاصفرار إلى البني القاتم. وفي مؤخرة غطاء رأسها علامة تشبه النظارة، لذلك تسمى أحياناً بالكوبرا ذات النظارة.
تأكل معظم أفاعي الكوبرا أنواعًا كثيرة من الحيوانات مثل الضفادع والأسماك والطيور وأنواعًا عدة من الثدييات الصغيرة.
يعد حيوان النمس الصغير عدوًا خطيرًا للكوبرا .
فهو سريع جداً، يهاجم الأفعى ويقتلها عادة .

تعيش أفاعي الكوبرا في إفريقيا، وجنوب آسيا، وجزر الهند الشرقية بما فيها جزر الفلبين. تُعتبر أفعى الكوبرا الملك التي تعيش في جنوب شرقي آسيا، أكبر أنواع الكوبرا، كما أنها أطول الثعابين السامة المعروفة في العالم، إذ يبلغ طولها 5,5م ولها غطاء رأس ضيق. ومعظم أفاعي الكوبرا الملك تجفل من الناس، ولاتهاجمهم إلا عند مباغتتها، وهي تحرس بيضها.




افعى الناشر

الصوره



التعريف

أفعى الناشر بالإنجليزية Asp ، أفعى شديدة السمية ، وتوجد خاصة في إقليم النيل ، يشار إلى أنها في الأساطير المصرية القديمة هي الكوبرا. يشار إليها في مصر الرومانية عل رمز الإخلاص حيث يستخدمها المجرم الذي يريد التكفير عن جرائمه الكبيرة والتي لا تغتفر بالإنتحار العادي ، كما في أنطونيو وكليوباترا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخاتم الاسود


avatar

العمر : 49
البلد : حبي لتركيا
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الثعبان   17th ديسمبر 2008, 8:05 pm

راااااااااااائع

أخي / حســـــــنking

مجهود تشكر عليه

بس أختنا شمعه المنتدى تخاف جدا من الثعابين

كده حتخاف تدخل في مواضيعك

تسلم الآيادي



بس لازم هذا الموضوع تنزله في


 


( منتدى الصور)


 


اخي حسونهking



تحياتي
( الخاتم الاســـــــود )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتز اللورد


avatar

البلد : الـقـاهـرة
العمل : عمل ربنا
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الثعبان   17th ديسمبر 2008, 8:16 pm

متميز يا حسن بمواضيعك ومعلوماتك الهامة والذى شد انتباهى
ومكتنش اعرفه ان فى ثعابين تلد مثل اناكوندا امريكة الجنوبية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع الشخصي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره


avatar

العمر : 31
البلد : الزقازيق
العمل : معلمه
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الثعبان   25th ديسمبر 2008, 4:28 pm

 ازياء للمحجبات...للسهره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثعبان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللورد الشامل :: الاقـسـام الـعـامـة :: منتدى الـعـام-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
تردد رمضان مشاهده الخاتم الاسود اجمل ترددات الاطفال افيشات وطمطم السعودى بوجى الحكمة مبارك الشيخ مصرية الافلام قناة اللورد زهرة النايل الشامل التحميل القديمه الايمان برنامج