منتدى اللورد الشامل


www.ellord.logu2.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin

شاطر | 
 

 مزايا شهر رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساره


avatar

العمر : 31
البلد : الزقازيق
العمل : معلمه
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: مزايا شهر رمضان   15th أغسطس 2009, 9:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله الذى جعل شهر رمضان افضل شهور العام واحتضنه من بين الشهور بفرضية الصيام وجعل صيامه احد اركان الاسلام وجعل فيه ليلة هى خير من الف شهر وهى ليلة القدر..

واذا حاولنا النظر الى حكمة الصوم نجد هى الكف عن الشهوات حيث ان سر الصوم ومقصوده الاعظم ان تنكسر النفس عن الهوى وتقوى على التقوى بكف الجوارح عن تعاطي ما تشتهيه.

ونجد ما أحوجنا الى التعمق والتأمل في حكمة هذا الشهر الفضيل وفوائده وبصفة خاصة انعكاسه على اسلوب ونمط حياتنا ومحاولتنا التغيير الى الافضل والاستفادة من المعاني الكريمة والقيم النبيلة.


ومن أهم مزايا شهر رمضان


تنظيم الوقت:


حيث ان المسلمين تجلس مجتمعة وقت الإفطار في ساعة محددة ومعينة وكذلك الإمساك في وقت محدد لا يأكل ولا يشرب ولا يجامع بعده الصائم . وتنظيم صفوفا عديدة وقت الصلاة والتراويح ، وهذه ميزة كبرى حيث اننا جميعا" بحاجة لتنظيم اوقاتنا بالعمل والعبادة والجلوس مع بقية افراد الاسرة واداء الواجبات الاجتماعية .


اتخاذ القرار :

يتميز الشهر الكريم بأننا نتخذ قرار الصيام للشهر كله ونحافظ على نيتنا في الصيام ، حيث اننا نعاني دائما" من مشكلة عدم اتخاذ القرار ونجد انفسنا دائمي التردد مما يؤدي الى الاصابة ببعض الامراض النفسية والسكوسوماتية مما يؤثر على الجهاز المناعي والدفاعي ، ونجد ان معظم المذنبين غير قادرين على اتخاذ قرار التوقف عن الذنوب ولكننا لو استطعنا الانتظام والصيام طيلة فترة الشهر الكريم فأننا نكتسب هذه المهارة ونحافظ عليها ونستطيع حينئذ الاستفادة منها وتطبيقها في اتخاذ قرار التوقف عن المعاصي واتخاذ طريق التوبة .

فرصة للتغيير :

حيث ان شهر رمضان يتميز بتغيير نمط الحياة والسلوكيات حيث تختلف مواعيد الافطار والسحور والصلاة في المساجد لصلاة التراويح والقيام واستمرار هذا التغيير لمدة شهر كامل فذلك يتيح لنا القدرةة على التغيير الى الافضل ولذلك يمكننا اكتساب بعض العادات والمهارات المفيدة والاقلاع عن العادات السيئة والسلوكيات الغير حميدة واستمرار المحافظة على هذه السلوكيات الطيبة الى ما بعد رمضان يؤدي بنا الى الرجوع الى الله عز وجل وانتظام العبادات.

الانجاز :


نجد اننا كبشر دائما نتعجل ونستمل الأشياء فمثلا نطلب الشفاء وبسرعة وبأي وسيلة كانت وهذا الشهر الكريم يعود الناس على الإنجاز وتكون بداية الإنجاز الصحيحة من الداخل ومن النفس ، قال الله تعالى " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " حيث اننا في رمضان فأن ثلاثون يوما" مكثفة تؤدي الى ربحا" كبيرا" وعملا متقنا" وحيث إننا نبدا دائما بداية توبة ثم تهدأ قلقلا فنجد انه في رمضان يحدث العكس حيث تدخل العشر الأواخر من رمضان فيزيد العمل والعبادة وينشط الكسالى طلبا" الأجر والثواب

ومن فضائل شهر رمضان المبارك
قبول الدعاء:


حيث ان دعاء الصائم لا يرد لقوله ( صلى الله عليه وسلم) ثلاثة لا ترد دعوتهم :"الإمام العادل ، ودعوة الصائم حتى يفطر ، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها ابواب السماء ويقول الرب عز وجل وعزتى لا تضرنك ولو بعد حين "ويستجيب الدعاء في النهار وأنت صائم وفي الليل وأنت قائم ونحن جميعا نتمنى من الله الهداية والتوفيق وتحقيق طموحاتنا..

الشفاعة :


القرآن والصيام يشفعان للعبد يوم القيامة " يقول الصيام اى رب منعته الطعام والشهوات فشفعن فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعن فيه .

مضاعفة الأجر بغير حساب

: وفي الحديث القدسي " كل عمل ابن آدم له الا الصوم فإنه لى وانا اجزى به " وحيث ان الله سبحانه وتعالى نسب الصوم لنفسه فأن ذلك يعتبر تعظيم وتشريف لهذه العبادة لأنها سرية بين العبد وربه يتنبه فيها الإخلاص بأعلى درجاته فأن كانت الحسنة للبشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف فان ذلك دليل على سعة الثواب والعطاء من الله عز وجل لأهل الصيام ونحن بحاجة للمزيد من الأجر والحسنات لتجاوز مرحلة الإدمان وما فيها من مشاكل وتجاوزات .


العمرة:


في هذا الشهر الكريم كحجة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " عمرة في رمضان كحجة معي " وما أجمل زيارة هذه الأماكن المقدسة وأداء المناسك واكتساب الثواب والأجر المضاعف في هذه الأيام المباركة والإحساس بالعزة والفخر للانتماء إلى امة الإسلام وتذكر فضل المسلمين الأوائل والصحابة والإحساس بأنك تؤدي عمرة في كنف رسول الله " صلى الله عليه وسلم " وتزداد ثوابا" واجرا" كأنك تؤدي حجة مع الرسول " صلى الله عليه وسلم .




المغفرة لمن صام وقام رمضان

: " من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنب " وما أحوجنا جميعا لان يغفر لنا الله ذنوبنا وخطايانا ونبدأ صفحة جديدة يملوها التفاؤل والعمل الصالح..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتز اللورد


avatar

البلد : الـقـاهـرة
العمل : عمل ربنا
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مزايا شهر رمضان   25th أغسطس 2009, 9:00 pm

ما شاء الله عليكى يا ساره موضوع ممتاز
وربنا يجعلة فى ميزان حسناتك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع الشخصي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مزايا شهر رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللورد الشامل :: الاقـسـام الـعـامـة :: منتدى الاسـلامـي-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية