منتدى اللورد الشامل


www.ellord.logu2.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حالات الكذب الحلال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohsen hassan


avatar

العمر : 62
البلد : مصر / مدينة نصر
العمل : محاسب بهيئة دولية
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

مُساهمةموضوع: حالات الكذب الحلال   22nd نوفمبر 2010, 6:57 pm



حالات الكذب الحلال

لا شك أن الكذب من اعظم الذنوب التي حذر منها الله في كتابه الكريم وحذر منها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته المطهرة وذلك لما يترتب عليه من مفاسد عظيمة تضر بالمجتمع المسلم وتؤدي إلى فقدان الثقة بين الناس لذلك حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم غاية التحذير

ولكن يجوز الكذب في حالات نادرة لا على سبيل الإستمرار ولكن على سبيل الحاجة الإضطرار وهذه الحالات هي:

*الحالة الأولى:

الكذب على العدو في حالة حربه على المسلمين بقصد تضليله ولإيقاعه في فخ من فخاخ المسلمين، ولكن لا يدخل في هذا جواز الكذب عليه بتأمينه أو معاهدته ثم الغدر به فهذا لا يجوز

*الحالة الثانية:

أن يتوسط الإنسان للإصلاح بين فريقين متخاصمين ثم لا يجد وسيلة للإصلاح بينهم أنجع من أن يركب مركب الكذب ولكن على مقدار الضرورة، أما إذا تسنى له أن يوري بأقواله دون أن يكذب فهو خير له وهو الأمر الذي يحبه الله ورسوله أخرج البخاري ومسلم :عن أم كلثوم رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا.

*الحالة الثالثة:

وهي حديث الرجل زوجته وحديث المرأة لزوجها في الأمور التي تشد أواصر الوفاق والمودة بينهما فهنا يتسامح بشئ من الكذب لتوثيق روابط الأسرة.


صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : ( لَا يَحِلُّ الْكَذِبُ إِلَّا فِي ثَلَاثٍ : يُحَدِّثُ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ لِيُرْضِيَهَا ، وَالْكَذِبُ فِي الْحَرْبِ ، وَالْكَذِبُ لِيُصْلِحَ بَيْنَ النَّاسِ )

وقد فهم بعض الرجال والنساء هذا الحديث خطأ فصار الواحد منهم يتخذ الكذب عادة مع الطرف الاخر فيخلف مواعيده معه , أو يظلمه , او يأخذ حقه , ويكذب عليه مستدلا بهذا الحديث , وهو آثم ولاشك , لأن الكذب في الأصل محرم , فإذا صار وسيلة إلى أكل ا لحقوق أو الظلم , كان أشد إثما وأعظم جرما . فما المراد بالكذب في الحديث ؟

قال العلماء : إن المراد به الكذب في الأمور التي تؤدي إلى استمرار الحياة الزوجية , كأن تسأل زوجة زوجها هل تحبني ؟ فهنا يجوز أن يكذب ويقول لها : نعم , حفاظا على علاقتها , لأنه لو صارحها بما في نفسه , لغضبتودخل الشيطان بينهما , وتطورت الأمور إلى ما تحمد عقباه .

وكذلك العكس :

روي أن رجلاً قال في عهد عمر لامرأته : نشدتك بالله هل تحبيني ؟ فقالت : أما إذا نشدتني بالله ، فلا ، فخرج حتى أتى عمر ، فأرسل إليها ، فقال : أنتِ التي تقولين لزوجك : لا أحبك ؟ فقالت : يا أمير المؤمنين نشدني بالله ، أفأكذب ؟ قال : نعم فاكذبيه ، ليس كل البيوت تبنى على الحب ، ولكن الناس يتعاشرون بالإسلام والأحساب " .

وقال النووي رحمه الله في "شرح مسلم : " وَأَمَّا كَذِبه لِزَوْجَتِهِ وَكَذِبهَا لَهُ : فَالْمُرَاد بِهِ فِي إِظْهَار الْوُدّ ، وَالْوَعْد بِمَا لَا يَلْزَم ، وَنَحْو ذَلِكَ ؛ فَأَمَّا الْمُخَادَعَة فِي مَنْع مَا عَلَيْهِ أَوْ عَلَيْهَا , أَوْ أَخْذ مَا لَيْسَ لَهُ أَوْ لَهَا : فَهُوَ حَرَام بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ . وَاَللَّه أَعْلَم " انتهى .

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في "الفتح" : " وَاتَّفَقُوا عَلَى أَنَّ الْمُرَاد بِالْكَذِبِ فِي حَقّ الْمَرْأَة وَالرَّجُل إِنَّمَا هُوَ فِيمَا لَا يُسْقِط حَقًّا عَلَيْهِ أَوْ عَلَيْهَا أَوْ أَخْذ مَا لَيْسَ لَهُ أَوْ لَهَا " انتهى .

وقال الشّيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح رياض الصالحين : "كذلك من المصلحة : حديث الرجل زوجته ، وحديث المرأة زوجها فيما يوجب الألفة والمودّة ، مثل أن يقول لها : أنت عندي غالية ، وأنت أحبّ إليّ من سائر النساء ، وما أشبه ذلك ، وإن كان كاذبًا ، لكن من أجل إلقاء المودّة ، والمصلحة تقتضي هذا


أسأل الله تعالى أن يكره الكذب إلى نفوسنا ويحبب الصدق إلينا ويجعلنا من الذين إذا تحدثوا صدقوا وأسأله تبارك وتعالى أن يجمعنا في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخاتم الاسود


avatar

العمر : 48
البلد : حبي لتركيا
العمل : مدرس
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: حالات الكذب الحلال   23rd نوفمبر 2010, 6:02 am

اللهم امين
بارك الله فيك ورحم الله والديك
وشكر الله جهدك وثبته في موازين حسناتك
وهكذا يفهم القاريء الفرق بين الكذبه البيضاء والكذبه السوداء
موضوع جميل وجديد الاخ محسن
من تقدم الى تقدم ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حالات الكذب الحلال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللورد الشامل :: الاقـسـام الـعـامـة :: منتدى الاسـلامـي-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
الشيخ بوجى برنامج تردد اجمل الاسود اللورد الاطفال الافلام التحميل القديمه الحكمة النايل الشامل وطمطم الايمان مشاهده رمضان الخاتم السعودى افيشات مبارك ترددات مصرية زهرة قناة