منتدى اللورد الشامل


www.ellord.logu2.com
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطورة الوضع في السعودية وسوريا وليبيـا وباقي الدول العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohsen hassan




العمر : 62
البلد : مصر / مدينة نصر
العمل : محاسب بهيئة دولية
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

مُساهمةموضوع: خطورة الوضع في السعودية وسوريا وليبيـا وباقي الدول العربية    28th فبراير 2011, 8:09 pm

حسب تصنيف (التايمز) اليوم
خطورة الوضع في السعودية وسوريا وليبيـا وباقي الدول العربية




في عددها الأسبوعي الصادر اليوم خرجت صحيفة (التايمز) بتقرير مطول حول درجة الخطورة المحتملة في مجمل دول الشرق الأوسط ودول المغرب العربي، تحديداً الدول العربية التي سقطت فيها الأنظمة وقائمة الدول التي تنتظر. فيما أفردت افتتياحتها للحديث حول قلق من عدم وضوح الرؤية حول مستقبل تلك الدول التي سقطت أنظمتها (مصر) و(تونس)، وتحدثت عن التحدي المنتظر بين الإسلاميين (الأقوياء) ممن يملكون جزءاً كبيراً من الشارع بسبب استخدامهم وبشكل حصري لشعارات إسلامية، فيما يكون الطرف الثاني هو جيل الشبكة الإجتماعية (FACEBOOK) و (TWITTER) الذي كان له الحضور الأبرز في ثورة الشارع العربي.

تقرير التايمز يدور حول نقطة أساسية تبعث القلق وهي متوسط أعمار الشباب ونسبتهم في كل بلد عربي، مما ينذر ببركان طفى مؤخراً على السطح وبدأ ينثر حممه، حيث لهؤلاء تطلعات، وحاجات، وأهداف فتحت التكنولوجيا لهم ملامحها ووسعت خياراتهم، فيما واقعهم لا يبيح لهم إلا أقلّ الخيارات وأكثرها محدودية، ناهيك عن عقبات جمّة.

1ـ دول مستقرة مع احتمالية محدودة لحدوث ثورة:

السعودية: صنفها التقرير بأقل درجات الخطورة، وبأنها بعيدة عن (ثورة ما). عدد سكان السعودية يقدر بـ27 مليون نسمة، 50,8% منهم من الشباب، مما جعلها تصنف السعودية كبلد (يقف بالانتظار)، أي أن احتمالية حدوث شيء ما كالدعوة للتظاهر عبر الفيسبوك ممكن ولكنه ضعيف جداً. يساعد على ذلك توفر سيولة مالية كبيرة من الممكن أن تبقي أملا ما لدى هؤلاء الشباب لمستقبل قريب أفضل.

الكويت: بها 3,5 مليون نسمة، نسبة الشباب منهم 37,7%، عايشت بعض التوترات مؤخراً بسبب مظاهرة لـ(البدون) ممن لا يحملون الجنسية الكويتية ولا غيرها. ناهيك عن الوضع السياسي غير المتزن الذي شهد حلّ البرلمان وقبول استقالة الحكومة مرات عدّة خلال سنوات بسيطة.

2ـ دول بدرجة الخطورة:

سوريا: صنفها التقرير ضمن الدول (تحت دائرة الخطر)، والسبب أن بها 22 مليون نسمة، نسبة الشباب منهم 55,3%، وبأنها دولة غير ديمقراطية، ليس بها انتخابات حقيقية، ولا أحزاب سياسية، وبأنها بحاجة إلى إصلاحات اقتصادية كبرى تحدث نقلة نوعية.

الأردن: نالت ذات التصنيف السوري، حيث تتكون من 6,4 مليون نسمة، نسبة الشباب منهم 54,3%، ومشكلة الأردن الرئيسية قلة الموارد وضعفها، والفساد، ولكن خطوات الملك كانت جرئية مؤخراً حينما خفض الأسعار، وأجرى حواراً مع المعارضة.

ليبيـا: صنفها التقرير بأنها الأكثر خطورة، وأفرد جزءاً كبيراً من التقرير للحديث عن الرئيس الليبي القذافي. ليبيا يقطن بها 6,5 مليون نسمة، 47,4% منهم من الشباب. ليبيا يحكمها قائد واحد منذ 42 عام. دولة نفطية يحكمها نظام يجمع بين القبلية وحكم الفرد. ليس بها أي تداول للسلطة وتفتقد لديمقراطية حقيقية. وقد قتل خلال الأيام الأولى لقيام التظاهرات ما يزيد على الـ100 شخص. وقد نشرت التايمز صورة لحريق ضخم شب في مستشفى بنغازي بعد مواجهات عنيفة مع الأمن. وقد منع القذافي جميع وسائل الإعلام من التواجد، وقطع الكهرباء والإنترنت عن بعض المدن.

المغرب: يقطن بها 32,4 مليون نسمة، الشباب منهم بنسبة 47,7%، وقد عانى المغرب احتجاجات سابقة لشريحة الفقراء منذ سنوات عدّة عالجها ملك المغرب الشاب ببعض الإصلاحات. وفي المغرب الملك هو من يتحكم في سلطات البلاد، ويمتك الشرعية الكاملة.

الجزائر: بها 35,9 مليون نسمة، 47,5% منهم من الشباب. حصلت مظاهرات عدّة انتهت بجرحى فقط. الجزائر خليط معقد بين حكم العسكر، ونفوذ الرئيس الخبير بوتفليقة، الذي يمدد لنفسه مراراً. الجزائر دول بحاجة لإصلاحات كبيرة وجذرية تفتح المجال أمام الاستثمار.

3ـ دول سقطت أنظمتها:

تونس: بها 10,4 مليون نسمة، 42,1% l منهم من الشباب. كان لها الفضل بإطلاق الشرارة الأولى لثورة الغضب الشعبية في الشارع العربي. انتهى فيها حكم 23 للرئيس زين العابدين بن علي بخروجه مسارعاً وعائلته إلى المملك ةالعربية السعودية. ويعيش الآن فوضى ما بعد السقوط.

مصر: بها 84,6 مليون نسمة، 54,3% من الشباب. انتهى فيها نظام الرئيس حسني مبارك ليعتزل في شرم الشيخ ويسلم المجلس العسكري الحكم. يعتبرها البعض الدولة التي ستكون السبب الأقوى في ثورات متتابعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتز اللورد




البلد : الـقـاهـرة
العمل : عمل ربنا
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: خطورة الوضع في السعودية وسوريا وليبيـا وباقي الدول العربية    28th فبراير 2011, 8:25 pm

عندك حق يا محسن بس تعرف أهم دول خطورة اللى بتسبب خطر
على الغرب اكثرها الدول النفطية او الاستراتيجية للغرب
من وجهت نظرى اخطر ما فيهم بالنسبة للدول اللى ما حصلش فيهم
تعيير حتى الان عندك السعودية والكويت ثم يأتة باقى الدول المذكورة
بعدهم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع الشخصي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطورة الوضع في السعودية وسوريا وليبيـا وباقي الدول العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللورد الشامل :: الاقـسـام الـعـامـة :: منتدى الـعـام-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
الاطفال الحكمة مصرية افيشات رمضان وطمطم مبارك النايل السعودى الشيخ التحميل القديمه اللورد قناة الاسود الايمان ترددات الشامل مشاهده اجمل الخاتم برنامج بوجى الافلام تردد زهرة